Friday, December 23, 2011

حيوان السلمندر لدية القدرة على تجديد أطرافه المقطوعة


حيوان السلمندر

من الميزات التي ميز الله بها بعض الحيوانات مثل السلمندر أن لها القدرة على إعادة تكوين أطرافها المقطوعة منها. فعندما يقطع عضو كامل من هذه الحيوانات تأتي خلايا جلدية سطحية تغطي الجرح, ثم تتكاثر إلى كرة من الخلايا التي تتميز بعد ذلك إلى خلايا تشبه الخلايا الجذعية المتخصصة لتكوين العظام والعضلات والأعصاب.
ولكن الثدييات ليست لديها هذه القدرة, بل ما يفقد منها يعوّض بتكوين ما يسمى بـ"الندبات", ولو تسنى لنا معرفة كيفية إنشاء أطراف جديدة لاستخدمنا ذلك لتكوين عضلات قلبية جديدة أو حتى أطراف كاملة للمعاقين.


هذا هو موضوع الدراسة التي أجريت على أجنّة الطيور في "سان ديجو", حيث قام عدد من الباحثين بإجراء تجربة خلاصتها أن يقوموا بقطع أجنحة أجنّة الطيور ـ التي لو تركت على هذه الحالة لما كونت أجنحة غيرها – ثم باستخدام الهندسة الوراثية يقوم الباحثون باستثارة جين في متتابعة الـ (دبليو إن تي), والمعروف أنه يدخل في عملية نمو الأطراف, وكانت نتيجة التجربة هي نمو أجنحة لهذه الطيور بالفعل, ما فتح أملاً جديدًا أمام الباحثين لإعادة تكوين أعضاء جديدة. 

وأكد الدكتور (ياسوهيكي كاواكامي) أنه يجب توفر الدقة في وقت ومدة استثارة الجين, وإلا فتعرضه لإثارة متأخرة لا يأتي بنتائج, وتعرضه لفترة طويلة يُنتج أعضاءً غير طبيعية.

No comments:

Post a Comment